السياحة في أذربيجــــــان

تعتبر دولة أذربيجان إحدى دول القارة الأوروبيَّة التي تقع في جنوب شرق أوروبا بين دولة أرمينيا وبحر قزوين، أي إلى الجنوب الغربي من قارة آسيا، وعاصمتها مدينة باكو الواقعة في شبه جزيرة ابشيرون التي توجد في بحر قزوين، وتُقدَّر مساحة أذربيجان الإجماليَّة بحوالي 33400 ميل مربع أي (86600 كيلومتر مربع).

مناخ دولة أذربيجان

تتميز باكو عاصمة أذربيجان الواقعة على بحر قزوين بطقس مُعتدل، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 25 درجة مئويَّة في يوليو، وتنخفض إلى 4 درجات مئويَّة في شهر يناير، وعمومًا يعد المناخ قاري مُتغير في أراضي الدولة، أي أنَّه بارد شتاءًا وحار صيفًا، وجاف في المناطق المُنخفضة، وبارد وماطر في المرتفعات، ويختلف قليلًا حسب المنطقة الجغرافيَّة، فيكون شبه استوائي وجاف في وسط أذربيجان، وفي الجنوب الشرقي رطب وشبه استوائي، وعلى طول شواطئ بحر قزوين مُعتدل، وبارد في المناطق الجبلية المُرتفعة، ومُعدل هطول الأمطار في المتوسط 152-254 ملم سنويًا، ويختلف مُعدل هطول الأمطار ما بين المناطق الجغرافيَّة كذلك، إذ يبلغ متوسط هطول الأمطار في المناطق الجبليَّة في المتوسط 1000 ملم، وهنالك العديد من العواصف الرعديَّة في المناطق الداخليَّة المرتفعة.

أبرز الاماكن السياحية في اذربيجان

تعتبر أذربيجان وجهة متنوعة وشاملة تستقطب المسافرين العرب بمجموعة واسعة من الأماكن السياحية المذهلة، وتتميز أذربيجان بتراثها الثقافي الغني، وتاريخها القديم الذي يعود لآلاف السنين، تتوفر العديد من المواقع التاريخية المذهلة في البلاد، مثل المدينة القديمة في باكو والتي تعد من ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، وقصر الشاه القديم ومدينة شاهداغ، وإلى جانب التراث الثقافي، تتمتع أذربيجان بمناظر طبيعية خلابة. يمكنكم استكشاف جبال قوقاز الرائعة وزيارة منتزهات طبيعية مثل بحيرة غويتشا وجبل شاهداغ، كما يمكنكم الاستمتاع بجمال الشواطئ الساحرة على ساحل البحر الأسود، وتوفر أذربيجان أيضًا فرصًا للتسوق والترفيه، يمكنكم زيارة الأسواق المحلية والتمتع بتجربة التسوق التقليدية، وكذلك الاستمتاع بالمطاعم والمقاهي الرائعة في العديد من المدن.

جبل النار

تعد فترة من أبريل إلى يونيو أو من سبتمبر إلى نوفمبر أفضل وقت لزيارة هذا الجبل، يمكنكم الاستمتاع بالمناظر الخلابة والاطلالة الرائعة على لهب النار الذي يبلغ طوله حوالي عشرة أمتار، يمكنكم أيضًا استكشاف العقيدة الصوفية التي ظهرت منذ ما يقرب من ألف عام، والتعرف عليها في هذا المكان، وإلى جانب ذلك يمكنكم التقاط أفضل الصور التذكارية في هذا المكان الرائع، سيحظون بتجربة فريدة ومثيرة وستخلدون اللحظات الجميلة في صور تذكارية لا تُنسى.

المدينة القديمة

إنها واحدة من الوجهات السياحية في أذربيجان التي تقدم تجربة فريدة وخاصة، تتميز هذه المدينة بمجموعة من المباني التي صممت بأجمل الأشكال الهندسية، ويمكنكم التجول في شوارع هذه المدينة الجميلة واستكشافها، ومن ثم الوصول إلى قصر شيرفانشاه الرائع، الذي يعتبر الأروع في البلاد، في داخل القصر، ستجدون العديد من الحرف اليدوية الرائعة مثل صناعة المنسوجات والملابس والسجاد.

قرية نبران

إنها المنطقة الساحلية الرائعة في أذربيجان، التي تحوّلت إلى منتجع مميز، ولكنها تبعد عن مدينة باكو حوالي ثلاث ساعات تقريبًا، تتمتع بمجموعة متنوعة من الأنشطة المائية الممتعة التي يمكن ممارستها، وتضم هذه المنطقة الساحلية الرائعة العديد من حمامات السباحة والمسابح المذهلة، بالإضافة إلى العديد من البارات والملاهي التي يمكن الذهاب إليها ليلاً للاستمتاع بجمال الأماكن وقضاء أروع الأوقات، يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الرائعة والإطلالات الساحرة للبحر والشاطئ، إن هذه المنطقة الساحلية تقدم تجربة مميزة للمسافرين الذين يرغبون في الاسترخاء والتمتع بالأنشطة المائية الممتعة، إذا كنتم تبحثون عن هروب من الروتين اليومي وقضاء عطلة ممتعة على شاطئ البحر، فإن هذه المنطقة هي المكان المثالي لكم.

فنادق دولة أذربيجان

في الختام، تعد أذربيجان وجهة سياحية رائعة تتميز بتنوع ثقافي تاريخي وجغرافي ساحر، وتكلفة السفر إلى هذا البلد تكون في متناول الجميع. يمكنك استكشاف المعالم السياحية الرائعة وتجربة الثقافة المحلية دون أن تتحمل تكاليف كبيرة. استعد لرحلة ممتعة واستمتع بكل لحظة في أذربيجان.